قال تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها..) الايه
وقال صلى الله عليه وسلم (إن لله تسعة وتسعين إسماً من أحصاها دخل الجنه)
*********************************
1-الله :
هوالاسم المفرد العلم لذاته القدسية الجامع لجميع الصفات الالهية
*********************************
2-الرحمن :
المتصف بالرحمة التي وسعت كل شيء
*********************************
3-الرحيم :
رحيم الآخرة وهو دائم الرحمة وهو صفة فعل له سبحانه.
*********************************
4-الملك :
المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولامدافعة والنافذالآمر في ملكه.
*********************************
5-القدوس :
المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق .
*********************************
6-السلام :
ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لايستحقه.
*********************************
7-المهيمن :
الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم.
*********************************
8-المؤمن :
المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه.
*********************************
9-العزيز :
القوي الغالب الذي لايغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز .
*********************************
10-الجبار :
الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.
*********************************
11-المتكبر :
المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته .
*********************************
12-الخالق :
المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق.
*********************************
13-البارئ :
المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود.
*********************************
14-الغفار :
لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح .
*********************************
15-القهار :
الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال
*********************************
16-الوهاب :
وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه
*********************************
17-الرزاق :
المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين
*********************************
18-الفتاح :
يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق .
*********************************
19-العليم :
عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون .
*********************************
20-القابض :
الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات
*********************************
21-الباسط :
الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته .
*********************************
22-الخافض :
الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته .
*********************************
23-الرافع :
الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم .
*********************************
24-المعز :
لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء .
*********************************
25-المذل :
أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته .
*********************************
26-السميع :
لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى .
*********************************
27-البصير :
بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما .
*********************************
28-الحكم :
الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل.
*********************************
29-العدل :
المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه.
*********************************
30-اللطيف :
الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره.
*********************************
31-الخبير :
بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه .
*********************************
32-الحليم :
لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات .
*********************************
33-العظيم :
الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه
*********************************
34-الغفور :
عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
*********************************
35-الشكور :
يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات .
*********************************
36-العلي :
البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته.
*********************************
37-الكبير :
العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد.
*********************************
38-الحفيظ :
العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا .
*********************************
39-المقيت :
الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة.
*********************************
40-الحسيب :
الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً
*********************************
41-الجليل :
العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال .
*********************************
42-الكريم :
الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى.
*********************************
43-الرقيب :
المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم .
*********************************
44-المجيب :
الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله.
*********************************
45-الواسع :
الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء
*********************************
46-الحكيم :
لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها.
*********************************
47-الودود :
محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم.
*********************************
48-المجيد :
الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة
*********************************
49-الباعث :
الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام
*********************************
50-الشهيد :
الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعا
*********************************
51-الحق :
المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
*********************************
52-الوكيل :
لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه .
*********************************
53-القوي :
التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه.
*********************************
54-المتين :
الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.
*********************************
55-الولي :
المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.
*********************************
56-الحميد :
المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون .
*********************************
57-المحصي :
الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله .
*********************************
58-المبدىء :
أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق به بدأت وبه تعود
*********************************
59-المعيد :
الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة.
*********************************
60-المحيي :
خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
*********************************
61-المميت :
مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه
*********************************
62-الحي :
حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق .
*********************************
63-القيوم :
القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه .
*********************************
64-الواجد :
الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب .
*********************************
65-الماجد :
المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي .
*********************************
66-الواحد :
الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .
*********************************
67-الصمد :
المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به في الشدائد .
*********************************
68-القادر :
ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.
*********************************
69-المقتدر :
وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة .
*********************************
70-المقدم :
الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية.
*********************************
71-المؤخر :
الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.
*********************************
72-الأول :
بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته.
*********************************
73-الآخر :
دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء
*********************************
74-الظاهر :
الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .
*********************************
75-الباطن :
دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .
*********************************
76-الوالي :
المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .
*********************************
77-المتعالي :
الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
*********************************
78-البر :
الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
*********************************
79-التواب :
كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً
*********************************
80-المنتقم :
المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
*********************************
81-العفو :
الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه
*********************************
82-الرؤوف :
الرحيم ذو الرأفه التامه
*********************************
83-مالك الملك :
المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره
*********************************
84-ذو الجلال والاكرام :
صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم
*********************************
85-الجامع :
هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات
*********************************
86-الغني :
غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
*********************************
87-المغني :
يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
*********************************
88-المانع :
هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
*********************************
89-الضار :
المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته
*********************************
90-النافع :
الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
*********************************
91-النور :
الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها
*********************************
92-الهادي :
الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
*********************************
93-البديع :
الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
*********************************
94-الباقي :
الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .
*********************************
95-الوارث :
الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره
*********************************
96-الرشيد :
المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
*********************************
97-الصبور :
الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
*********************************
98-المصور :
خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه
*********************************
99-المقسط :
العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين
[center]